اهم الأخبار:

فنون وثقافة

بالصور.. فيلم "عروسة نويل" عن احتفالات المصريين بالمولد والميلاد في نوفمبر

كتب: فريق حريتنا
التاريخ 6 إبريل 2016 - 04:51 م
حريتنا - بالصور.. فيلم "عروسة نويل" عن احتفالات المصريين بالمولد والميلاد في نوفمبر

 

كتب :أحمد إسماعيل

أعلنت وكالة ang الجهة المنتجة لفيلم "عروسة نويل " عن أن العمل سيكون جاهزًا للعرض نوفمبر المقبل متزامنا مع احتفالات المولد النبوي الشريف.

 

 وأكد الفنان والكاتب الصحفي ناصر عبد الحفيظ مخرج العمل على أن فيلم "عروسة نويل" تم الإنتهاء من مونتاج الجانب التوثيقي ونستعد لتصوير الجانب الدرامي خلال شهر مايو المقبل وسيكون العمل جاهز للعرض بإذن الله خلال نوفمبر ٢٠١٦.

مشيرًا إلي أنه انتهي خلال الفترة الماضية من الجزء الذي تم تصويره بين منطقة مصر الإسلامية والقبطية وميدان التحرير وشارع شبرا وبرج القاهرة، وهي أماكن حفزت فريق العمل الذي رصدت من خلاله عدساتهم ظاهرة احتفاء عقائدية شعبية مصرية لا تتكرر في العالم إلا كل ثلاث وثلاثون عاماً ولا تحتفي بها أي دولة من دول العالم مثلما تحتفي بها مصر خاصة في الأماكن الأثرية والأحياء الشعبية التي تشهد روحانيات للديانتين المسيحية والإسلامية.

حيث شهد العام الماضي تزامن احتفالات المصريين بميلاد محمد صَلي الله عليه وسلم وميلاد عيسي بن مريم عليه السلام وأتت هذه الظاهرة نتيجة فارق احدي عشر يوما بين السنة الهجرية والميلادية وهي التي تجعل الجمع بينهما لايحدث إلا ثلاث مرات كل قرن حيث رصد مخرج العمل أجواء الاحتفال الشعبية التي اختلطت فيها مهرجانات بيع حلوي المولد النبوي وعروسته وحصانه مع مهرجانات بيع شجرة الكريسماس وبابا نويل.

وانطلقت أكثر من خمس كاميرات ترصد مظاهر الإحتفالات في الميادين والشوارع كميدان التحرير وميدان السيدة زينب وشوارع شبرًا وخان الخليلي والمعز لدين الله الفاطمي ومنطقة مصر القبطية وتجولت داخل المساجد والكنائس لرصد حالة التوحد الوجداني والروحاني للشعب المصري وتداخل وتمازج إحتفالات المصريين وتطابقها رغم الخلاف العقائدي.

من ناحيتها قالت الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي إن العمل جاءتها فكرته بعد مشاهدتها لمشهد بابا نويل وهو يوزع حلوى المولد ويقف جنبًا إلي جنب مع حلاوة الحصان وعروسة المولد وخلال فترة، دراسة الظاهرة حرصنا علي توثيق كافة أشكال الإحتفالات في الشوارع والطقوس داخل المساجد والكنائس ونسعى إلي تقديم عمل فني يخدم قيمة وجلال وبهاء هذه اللحظات التي جمعت نسيج المجتمع المصري في احتفالات شعبيه عفوية غير مدعومة من أجهزة الدولة والتي أعتبرها عن نفسي أحد أهم الأسرار التي يتميز بها الشعب المصري في بحثه الدائم عن الفرحة والأمل والاحتفال.

وأضافت عفيفي أننا سنتوجه بالفيلم إلي التلفزيون المصري فور الانتهاء من تصوير مشاهده الدرامية الذي شارك فيه نخبه من رجال الفن والإعلام والفكر ورجال دين يدركون قيمة الحدث الذي رصدته الكاميرات أذكر منهم النجم والفنان القدير سامح الصريطي والنجم الشاب عمرو عبد العزيز والفنانة القديرة لبني عبد العزيز والنجم أحمد كمال والمخرج المسرحي الكبير عادل عبده وسيدة السيرك فاتن الحلو والشاعر الكبير مصطفي الضمراني والكاتب الكبير أيمن سلامة والشاعر الكبير أشرف عامر والروائي الكبير عادل سعد والكاتب والمخرج المسرحي الكبير حسن سعد والكاتب الصحفي الكبير عبد الجواد أبوكب ونقيب الصحفيين يحي قلاش.

ويشترك بعض الفنانين العرب منهم النجمة اللبنانية مادلين طبر والنجمة التونسية فريال يوسف والفنان القدير محسن العلي " العراق ".

إلى جانب الإعلامي الكبير جمال الشاعر والكاتب الصحفي الكبير محمد الشافعي وفضيلة الشيخ أحمد محمد كريمة ونخبة من رموز الوطن عاشوا وعاصروا الحدث وأدهشتم اللحظة فقرروا أن يوقفوها معنا في عمل فني نسعي إلي تقديم وجه مصر الحقيقي والتلقائي البسيط الغير متكلف.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )