اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

الخارجية في أسبوع.. إحياء يوم الدبلوماسية المصرية وزيارة من رئيس الـ"PAM"

كتب:
التاريخ 16 مارس 2014 - 12:21 م
حريتنا - الخارجية في أسبوع.. إحياء يوم الدبلوماسية المصرية وزيارة من رئيس الـ"PAM"

 حريتنا – مي شاهين

نظمت وزارة الخارجية يوم 15  مارس ندوة تحت عنوان "دور الدبلوماسية المصرية في خدمة المصالح الوطنية والقومية وقت السلم والحرب"، وذلك بالتعاون مع المجلس المصري للشئون الخارجية، في مُستهل ذكرى يوم الدبلوماسية المصرية، الذي يوافق 15 مارس من كل عام، وقد حضر نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، وعدد من سفراء مصر ودبلوماسيين، وذلك للاحتفال بتلك الذكرى، والتي شُهدت عدة كلمات تُشيد بدور الدبلوماسيين عبر التاريخ المصري.

وقد نفت، أول أمس الجمعة، السلطات المصرية ما تردد حول وصول سفينة نفط كورية حاملة لشحنات من النفط الليبي لمدينة الأسكندرية المصرية وبعدها بعدة ساعات تصل إلى مرسى مطروح، قائلة: " تؤكد السلطات المصرية أنه لم يتم حتى الآن رصد لدخول السفينة للمياه الإقليمية المصرية، ولم تتلق أجهزة الدولة أي طلبات لمرور السفينة، كما تجدد تأكيدها بأنه انطلاقًا من إيمانها بأهمية الحفاظ علي استقرار ووحدة الدولة الليبية، وحماية ثرواتها ومواردها الطبيعية المملوكة للشعب الليبي الشقيق، واحترامًا للأعراف والقوانين الدولية، فإن السلطات المصرية ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه السفينة في حال دخولها للمياه الإقليمية المصرية".

بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظم المكتب الثقافي المصري برئاسة الدكتور أمل الصبان، المُستشارة الثقافية بفرنسا تحت رعاية السفارة المصرية هُناك، للتركيز على دور المرأة في المجتمع وعبر التاريخ، وذلك يوم الخميس المُنصرم، في حضور  عدد كبير من المُشاركين من الجانب المصري والفرنسي.

وقد شارك وزير الخارجية نبيل فهمي، يوم الأربعاء الماضي، باجتماعات الدورة العشرين للمجلس التنفيذي لتجمع الساحل والصحراء، وذلك ضمن وفدًا مصريًا برئاسةوزير  الخارجية، والذي انعقد يومي 12 و13 مارس، بمُشاركة وزراء الخارجية ووفود 27 دولة أفريقية.

وذلك في إطار اهمام مصر بالمساهمة في إعادة إحياء وتفعيل الدورة؛ لمُعالجة التحديات الأمنية والتنموية المتعددة المشهودة بمنطقة الساحل والصحراء.

بينما أحلَ السيناتور الإيطالى فرانشيسكو أموروسو، رئيس الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط "PA M" والوفد المرافق له، ضيوفًا لوزارة الخارجية، حيث استقبلهم نبيل فهمي يوم الثلاثاء السابق، حيث شدد الوفد وأكد على الدعم الكامل لمصر ولإرادة شعبها حول خارطة الطريق والدستور ما ستقوم به الدولة من تحضيرات للانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وتناقش الوفد ووزير الخارجية أبرز القضايا الإقليمية أبرزها الأزمة السورية والفلسطينية، بالإضافة إلى الأوضاع الليبية، وحول قلق الجمعية من انتشار الطائفية والتطرف بالمنطقة، وأهمية دور مصر حيال ذلك ومواجهاتها لذلك.

وقد استقبل نبيل فهمي وفدًا من لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، التابعة للأمم المُتحدة، وذلك بحضور مندوب فلسطيني الدائم لدى الأمم المُتحدة، وذلك يوم الأثنين المُنصرم، وأشار بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير قد أشاد خلال ذلك اللقاء بدور اللجنة الهام وما تقوم به في الحفاظ على الحقوق الفلسطينية الأساسية، مُشددًا على الالتزام بكافة مرجعيات عملية السلام، واستمرار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول لإقامة دولة فلسطينية مُستقلة عاصمتها القُدس الشرقية.

ففي الأحد الماضي ألقى وزير الخارجية كلمة أمام  اجتماع وزراء الخارجية العرب بالمغرب، بدأ بترحيبه الخاص لاستضافة المغرب لهذا الاجتماع وبالحضور من وزراء الخارجية العرب خاصة الأمين العام لجامعة الدول العربية، مُشيرًا بأن ذلك الاجتماع قد عُقد وسط ما تمر به الأمة العربية من ظروف راهنة، مُتطلعًا لمحاولة الخروج بنتائج إيجابية عقب الاجتماع.

مستكملًا أخر التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية، والتنسيق مع الأخوة الفلسطينين، مُضبيًا ما تشهده سوريا أيضًا، خاصة إبان انعقاد مؤتمر جينيف 2، وأن الموقف المصري لازال كما هو ضد العُنف الذي تشهده البلاد السورية.

وأشار إلى وجود أسلحة الدمار الشامل وما يتعلق من جهود لإخلاء الشرق الأوسط منها، وأنه لايزال خطر الإرهاب متواجدًا في المنطقة، وأن مصر قد قررت اعتبار جماعة الأخوان المُسلمين جماعة إرهابية، داعيًا الجميع لمُكافحة الإرهاب سواء بمنع التمويل لهم أو بتسليم كل رهابي للجهة الخاصة بهم.

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص-حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )