اهم الأخبار:

مقالات

ريهام حجازي تكتب: تجديد ﻻ تبديد!!

بقلم: ريهام حجازي

تجديد الخطاب الديني أصبح من ضروريات هذا العصر؛ نظرًا لما يرتبط بهذا الخطاب من غموض حول من يتحدثون به وعن دوافعهم وأهدافهم، وخاصة أن الخطاب الديني اﻵن أصبح كوسيلة للعبث بأصول الدين وتغيير حقائقه، ورأينا ذلك من هؤلاء الذين ﻻ يحضون سوى على العنف والكراهية والإرهاب وغيرها من اﻷمور التي ﻻ يمكن لعاقل أن يصدق أنها من أوامر الله عز وجل!

ولكن اﻷهم هنا أن اشكالية تجديد الخطاب الديني أخطر من فهمها بسطحية، فالناس في شوارعنا لا تعرف تمامًا ماذا تعني بالتجديد، وتحديدًا يجب تعريف التجديد بأنه إعادة قراءة ما ينتج سلفًا بعيون عقلانية تتزامن مع معاناة الشعوب وقضاياها، فقضية التجديد هي قضية حياة أو موت..

فكل شيء قابل للنقاش وليس المفاوضة، الحوار ﻻ الشجار، التجديد ﻻ التبديد!

من الضروري تحديث خطاب يتناسب كليًا مع طبيعة التحديات التي يواجهها سواء في الداخل أو الخارج، بشرط ألا يكون على حساب المضمون ودلالة الألفاظ.

حيث أن الخطاب الديني بصورته الحالية يواجه مشاكل كبرى في التعامل مع معتنقيه أو الغرب، لذلك لا مفر في البعد عن أسلوب الوعظ واﻷمر المباشر، وخاصة فيما ﻻ يقبله العقل!

أيضًا من سبل تحقيق خطاب ديني مناسب؛ البعد عن العنصرية الطائفية والمذهبية والغلو والتطرف والتشدد والفهم المنقوص لصحيح الدين، وفي ذلك تصدي لمحاوﻻت طمس أصول الثقافة اﻹسلامية وتذويب هويتنا المصرية، كما أنه أيضًا تصدي حازم للمتنطعين الذين أساءوا فهم قالبنا الفكري والثقافي الموروث.

يجب أيضًا أن نغربل كتب التراث بحثًا عن الصالح والعقلاني والمنطقي الجميل، ونرفض كل ما هو قبيح أو شهواني أو دموي عنيف.

كما يجب تأسيس وعي فكري و إدراكي، لأنهما سبيلنا الوحيد لتجاوز أزمة الوعي اﻹستسلامي في مجتمعاتنا.

لن يكون الخطاب الديني يومًا خطابًا غربيًا مُعدلًا على حسب أهواء ذو المصالح الشخصية، وإنما فهم علمي للدين ينتفي معه الفهم النفعي للدين.. مؤمنين بأن ما ينفع الناس سيمكث في اﻷرض، فلنترك الحكم للناس والتاريخ ونمارس حقنا المفروض في تجديد الدين أملًا في أن نغير أنفسنا!

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : حريتنا- خاص

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

إستطلاع رأى

ما رأيك بأداء الزمالك أمام وادي دجلة؟
ممتاز
متوسط
ضعيف
2013 © جميع الحقوق محفوظة لموقع حريتنا.دوت.نت